أخر تحديث : الأربعاء 13 فبراير 2013 - 8:59 مساءً

بطارخ الأسماك .. عملاق الطاقة الجنسية

بتاريخ 15 نوفمبر, 2012 - بقلم طبيبي أون لاين
بطارخ الأسماك .. عملاق الطاقة الجنسية


تعتبر الأسماك من المصادر الغنية بالبروتين لذلك أقبل على تناوله أهل الشرق ، وأثبتت الأبحاث أهمية تناول السمك خاصة في العمر ما بعد سن الأربعين ، لأنه يحمي من أمراض العصر و خصوصاً الجلطات الدموية ، فأقبل عليه أهل الغرب بناء ًعلى النصائح الطبية ، اضافة الى الشهرة الكبيرة التى تتمتع بها الاسماك فى تقوية القدرة الجنسية لما فيها من فسفور .

ومن استعمالات وفوائد الاسماك الطبية الرائعة

- تقوي الاسماك وتغذي الجسم ، وخاصة الطاقة الجنسية ، بشكل خاص بيض سمكةالحفش ” وهو ما يسمى ” كافيار ” ، وتؤكل ” البطارخ ” للتغذية و تنشيط الطاقة الجنسية ، و البطارخ هي “رحم السمك المملوء بالبيض ” وتؤكل مع الثوم و زيت الزيتون ، وقد يضاف اليه القليل من الزنجبيل لزيادة الفائدة .

- غني بالبروتينات التي تحتوي احماضاً امينية مهمة مثل الارجنين ، التريبتوفان ، وغيرها وهي مهمة للمحافظة على انسجة الجسم و لبناء ما يحتاجه الجسم في عمليات الترميم التي تحدث لأنسجة الجسم .

- يعتبر مصدراً مهماً من مصادر اليود ، و الفوسفور . وهذه ضرورية للأسنان و العظام و الدم ، وهو مصدر مهم للكالسيوم .

- يحتوي على فيتامين أ ، د . هذه الفيتامينات موجودة في كبده .

- لحمه لا يحتوي على اشباه السكر ، الجلوكسيدات ، لذلك يعطى لمن يتبع حمية غذائية لتخفيف الوزن .

- يقوم الفوسفور الموجود به خاصة انواع السردين بتنشيط الذاكرة وله دور مهم في بناء العظام .

- يحتوي على نسبة عالية من حمض الجلوتميك ، وهي مادة ضرورية لوظائف الدماغ و الاعصاب و الانسجة .

- الاهم من كل ذلك ، وجود مادة الأوميجا -3. الموجودة في دهن الاسماك و جميع ثمار البحر ، وعلى عكس الكوليسترول الذي يضر بصحة الانسان ، فإن احتواء دهن الاسماك على مادة اوميجا يمنع إصابة الاجسام بالجلطات الدموية التي تصيب القلب والدماغ ، فإن كانت الدهون الموجودة في الحيوانات من غنم وبقر تضر بالصحة ، فإن دهن السمك مطلوب لصحة الجسم البشري ، لأنه كلما كثُر دهن السمك كثُرت فيه مادة اوميجا .

وجميع الاسماك تحتوي في جسمها على أوميجا-3 . ولكن هنالك انواع اسماك تحتوي على نسبة اكبر من هذه المادة ، ففي بعض الاسماك تشكل الدهون 1% من الوزن ، وفي انواع اخرى 2% من الوزن ، وفي سمك التونة تبلغ النسبة 15% ، واهم انواع السمك التي تحتوي على نسب عالية هي التونة ، السردين ، السلمون ، سمكة الإسكمبري .

ويفضل لمرضى القلب تناول الاسماك ثلاث مرات في الاسبوع لإحداث وقاية تامة ، إلا ان ابحاثاً حديثة أثبتت ان اكل السمك ولو مرة في الشهر يحدث وقاية جيدة . إن مادة الاوميغا موجودة في الاسماك وجميع المخلوقات المائية بنسب مختلفة ، وهي عبارة عن احماض دهنية متعددة غير مشبعة .

والاسماك الغنية بماجة اوميجا -3 ، هي ضرورية في غذاء المرضى المصابين بمرض ” التصلب اللويحي ” Multiple sclerosis . وهو مرض يصيب ” النخاع الشوكي ” .

وتمنع الاسمك تفاقم هذا المرض الذي لم يوجد له دواء فعال لمعالجته الى الآن ويفضل الاسماك البحرية على الاسمك النهري و يفضل اكل السمك طازجاً .

ويستعمل السمك من أراد اتباع حمية غذائية لتخفيف الوزن و المرضى المصابون بأمراض العصر و الامراض