أخر تحديث : الثلاثاء 4 ديسمبر 2012 - 2:36 صباحًا

فوائد الموز ، ما هى فوائد الموز للرجال والنساء

بتاريخ 4 ديسمبر, 2012 - بقلم طبيبي أون لاين
فوائد الموز ، ما هى فوائد الموز للرجال والنساء

يحتوى الموز على ثلاثة سكريات طبيعية – سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. حيث أثبت بحث علمى بأن موزتين فقط يمكنهما أن يزودا طاقة كافية للقيام بتمرين رياضى لمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هى كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض منها الكآبة.

وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوى الموز على ترايبتوفان، وهو نوع من البروتين الذى يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذى يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.

الدورة الشهرية

انسى الحبوب المهدئة، وتناولى الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز فى الدم، الأمر الذى يحسن المزاج ويمدك فيتامين بـ6 ويهدئ الألم.

فقر الدم

يحتوى الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين فى الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.

ضغط الدمّ

هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثالى لمكافحة ضغط الدم.

تحفيز قدرة الدماغ

فى دراسة شملت 200 طالب، تم إعطاؤهم الموز فى وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ، فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.

الإمساك

يحتوى الموز على مستوى عالى من الألياف، لذلك فأن إدخاله فى الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعى، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.

الحموضة المعوى

للموز تأثير طبيعى معدّل للحموضة فى الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.

غثيان الصباح

خبر سار للحوامل، لا غثيان فى الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور فى الجسم، كما يغذى الطفل.

عضات البعوض

قبل أن تفكرى فى الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركى عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموز التى تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.

الأعصاب، لأن الموز غنى بفيتامينات مجموعة ب التى تساعد على تهدئة النظام العصبى.

زيادة الوزن والعمل

وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس فى النمسا بأن ضغط العمل يؤدى إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس، حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادى شهوة تناول الطعام، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر فى الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتين، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.

قرحة المعدة

يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التى يمكن أن تؤكل دون ضِيق فى الحالات المرضية، حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.

السيطرة على درجة الحرارة

تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع

خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفى تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل فى درجة حرارة معتدلة.

الإضرابات العاطفية الموسمى ( الحزن )

يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.

التدخين

يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 6, وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافى من تأثيرات انسحاب النيكوتين.

الإجهاد

البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء فى الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغنى بالبوتاسيوم.

السكتات

وفقاً لبحث فى “مجلة نيوإنجلند الطبية، “فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.

وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوى على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غنى بالبوتاسيوم. لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل: تفاحة فى اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزه فى اليوم وصحة على الدوم.