أخر تحديث : الأحد 10 فبراير 2013 - 1:29 صباحًا

أفضل علاج طبيعى لحب الشباب……علاج حب الشباب

بتاريخ 5 فبراير, 2013 - بقلم طبيبي أون لاين
أفضل علاج طبيعى لحب الشباب……علاج حب الشباب

حب الشباب هو حدوث التهابات وبثرات بالبشرة وهو ما يحدث عادة فى سن المراهقة. قرابة ال90% من المراهقين يعانون من حب الشباب، يظهر حب الشباب لدى البالغين أيضاً.
غالباً ما يظهر حب الشباب نتيجة لزيادة إفراز الغدد الدهنية بالجلد وزيادة إفراز هرموت التستوستيرون فى الجسم فى هذه المرحلة. كما أن الجينات تلعب دوراً رئيسياً فى ظهور حب الشباب.
العادات الغير سليمة، الضغط العصبى والإضطرابات النفسية تؤدى أيضاً إلى ظهور الحبوب.

قد تحتاج لرعاية طبية فى حالات الحبوب الحادة، أما فى حالات الحبوب البسيطة فقد يكون استخدام العلاجات الطبيعية مفيداً.
تلك الأعشاب المستخدمة فى علاج الحبوب والبثور ليست بنباتات نادرة، لكنها نباتات منتشرة نراها فى حياتنا اليومية. وفيما يلى بعض العلاجات الطبيعية التى يمكنك استخدامها باستمرار للتحكم فى الحبوب:

علاجات طبيعية لحب الشباب:
فيتامين (أ)، الزينك، الصبار، وزيت شجرة الشاى بالإضافى إلى بعض المنتجات الطبيعية الأخرى قد تكون فعالة فى علاج حب الشباب.  بعض هذه المنتجات تحتوى مواد حافظة قد يكون لها تأثير سلبى على ال السيدات الحوامل، لذا ينصح باستشارة طبيب الجلدية قبل استخدام أى من تلك المنتجات.

الصبار:
هلام الصبار  هو أحد العلاجات الفعالة لحب الشباب لما له من آثار مهدئة للجلد، مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهاب. يمكن تناول هذه المنتجات عن طريق الفم وقد يساعد أيضاً على تنظيف الجهاز الهضمى. مما يؤدى إلى صفاء البشرة ومنع ظهور الحبوب.

زيت شجرة الشاى:
من العلاجات الناجحة للحبو، فهو يحتوى على مواد تحارب البكتيريا، تعرف هذه المواد بالتربينات، فعادة ما تظهر الحبوب نتيجة للبكتيريا التى تقتلها أو تضعفها التربينات. لزيت شجرة الشاى آثار جانبية قليلة.

الزنك:
قد يكون تناول الزنك على هيئة أقراص قد تساعد على قتل البكتيريا التى تسبب الحبوب، كما أن تناوله يحفز جهاز المناعة ويساعد على تجديد الجلد. تناول الأطعمة الغنية بالزنك أو تناوله كمكمل غذائى. قد يؤدى الغذاء المفتقر للزنك إلى ظهور الحبوب.

 

فيتامين (ھ):

قد يساعد فيتامين (ھ) على مواجهة الحبوب، فهو مضاد طبيعى للأكسدة يساعد على حماية الجلد. يتوفر فيتامين (ھ) على شكل أقراص جيلاتينية تحتوى على الجليسرين، زيت فول الصويا، فيتامين (ھ) والماء.  كما يساعد على التخلص من السموم والتخلص من حب الشباب.

فيتامين (أ):

هذه الأقراص طبيعية وفعالة فى علاج حب الشباب كما أنها تساعد على النمو الصحى للجلد، كما يقلل إفراز الزيت فى الغدد الدهنية بالجلد، كما يساعد مفعولها المضاد للأكسدة فى التخلص من السموم.

الليمون:
قد يساعد حمض السيتريك وفيتامين (ج) الموجود فى الليمون على الوقاية من الحبوب. اخلط ¾ كوب من خل التفاح و ¼ كوب من عصير الليمون الطازج واستخدمه كغسول قابض/ ضع عصير الليمون الطازج على الوجه بقطعة قطن مبللة، اتركا ليجف ثم اشطف الوجه بالماء.

عسل النحل:
لعسل النحل آثار مضادة للبكتيريا مما يجعله فعال فى علاج حب الشباب. اعتاد الناس منذ القدم على استعمال عسل النحل لعلاج ح الشباب. اخلط ملعقتين صغيرتين من عسل النحل مع ¼ فنجان من عصير الليمون أو ضع العسل مباشرة على الحبوب ثم اتركها لتجف واشطف الوجه بماء فاتر.

الشوفان:

يعمل كقابض ويمتص الدهون والشوائب من البشرة.  يعتبر الشوفان من العلاجات المعروفة للحصبة، الأكزيما ولحب الشباب أيضاً.
بالرغم من أن الكريمات التى تحتوى على الشوفان قد أثيتت فاعلية فى علاج حب الشباب، إلا أن تحضيره منزلياً من أبسط ما يكون. اطبخ الشوفان كما تعده للأكل ثم دعه ليبرد، حتى يصير دافئاً ثم ضعه على الوجه واتركه لمدة 15 دقيقة واشطف الوجه بالماء الدافئ.

الطماطم:
ضع خليط من قلب الطماطم، عسل النحل وماء الورد على الوجه واتركه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسل الوجه بماء دافئ. سيساعد هذا الخليط على التخفبف من آثار حب الشباب وتفتيح البشرة.

 

البيض:
اخلط بياض بيضة أو ملعقتين من عسل النحل مع ¼ فنجان من عصير الليمون الطازج ثم ضعه على الوجه.  اتركه لينشف ثم اشطف بالماء الدافئ، سيساعدك هذا الخليط على تهدئة الالتهابات والتخلص من الشوائب فى البشرة.

قبل النوم ضع خليط من الجليسرين وعصير الليمون والقشطة على الوجه واتركه لبعض الوجه ثم اشطف بالماء.